أسئلة مكررة

س: من يمكنه تقديم شكوى؟
ج:

يمكن تقديم الشكوى من خالل أحد األشخاص التاليين:

  • الشخص الذي عانى من المشكلة.
  • قريب أو وصي للشخص المعني.
  • ممثل يختاره الشخص المعني لغرض تقديم الشكوى.
  • مقدم خدمات صحية.
س: كيف يمكن تقديم الشكوى؟
ج: يجب تقديم الشكوى كتابيا بملء استمارة تسجيل شكوى واستالمها عبر:
  • الحضور الشخصي
  • البريد
  • البريد الالكتروني (compliants@nhra.bh)
  • النظام الوطني للمقترحات والشكاوى (تواصل) على بوابة الحكومة االلكترونية (www.e.gov.bh)
س: ما هي البيانات المطلوب تضمينها في الشكوى؟
ج:
  • استمارة الشكاوى
  • أية وثائق أو معلومات أخرى متعلقة بالشكوى
س: ماذا لو كنت أرغب أن أبقى مجهول الهوية في تقديم الشكوى؟
ج: لا يمكن قبول شكوى من مصدر مجهول الهوية إلعتبارات الجدية والثقة في النظام الطبي، ولكن يمكن الطلب من الهيئة اإلحتفاظ ببيانات مقدم الشكوى لديها بصفة سرية للرجوع إليها وقت الحاجة ان امكن.
س: بشأن من وماذا يمكن تقديم شكوى؟
ج:
  • الممارسون الصحيون مثل األطباء ، الممرضات، ، أطباء األسنان ،الصيادلة ، أخصائيي العالج الطبيعي، المسعفين وغيرهم من ممارسي المهن الصحية المعاونة
  • الخاضعين ألنظمة الهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية. المرافق الصحية العامة والخاصة مثل المستشفيات ، العيادات ، المراكز الطبية ، مراكز الجراحة النهارية وخدمة اإلسعاف وغيرها، والتي تؤثر على الرعاية السريرية أو العالج المقدم للفرد.
  • يمکن أن تکون الشکاوى حول السلوك المهني لمقدم الخدمة الصحية و / أو الرعاية السريرية، و / أو المعالج المقدم أو اللياقة للعمل.
س: هل هناك رسوم لتقديم شكوى؟
ج: لا توجد أي رسوم عند تقديم شكوى
س: أين يمكن الحصول على استمارة تسجيل شكوى ؟
ج: يمكن تحميل االستمارة مباشرة من موقعنا على الانترنت ( www.nhra.bh) تحت الشكاوى الطبية ، أو إرسالها إليك عن طريق البريد الالكتروني. كما يمكن أيضا الحصول على نسخة عن طريق الحضور الشخصي لمقر الهيئئة.
س: هل يمكن أن تساعدني الهيئة في كتابة الشكوى؟
ج: يمكن لموظفينا مساعدتك في وضع شكواك كتابيا ، إذا كنت بحاجة إلى المساعدة
س: ماذا ستفعل الهيئة عند تلقي الشكوى؟
ج: عند تلقى الهيئة للشكوى ، سيتم تقييمها، وإذا لم تكن ضمن اختصاص الهيئة سيتم إعالمك وتوجيهك إلى الجهة المختصة إذا كان ذلك ممكنا. إذا كانت الشكوى ضمن اختصاص الهيئة ، فستتلقى رسالة إقرار باستالم الشكوى تتضمن الرقم المخصص لها. سوف تقوم الهيئة بالحصول على جميع المعلومات ذات الصلة بما في ذلك نسخة من سجلك الطبي وتقرير من مقدم الرعاية الصحية الخاص بك، وقد تكون هناك حاجة لمراجعة شكواك من قبل مستشارين من داخل او خارج الهيئة او من قبل لجان للوصول إلى قرار. سيتم إعالمك بالنتيجة عند اتخاذ القرار النهائي بشأن الشكوى.
س: ما المدة التي يستغرقها الفصل في الشكوى؟
ج: لا يوجد إطار زمني محدد يتم فيه الفصل في الشكاوى. عند استالم الشكوى، يتم مراجعتها وجمع المعلومات الالزمة لتقييمها. قد يستغرق األمر عدة أشهر للمراجعة و / أو الفصل في الشكوى وذلك بحسب طبيعة موضوع الشكوى.
س: ماذا لو أردت الحصول على تعويض؟
ج: ليس من إختصاص الهيئة النظر في في أي مطالبات تتعلق بالتعويض المادي وإنما تختص فقط بتحديد الخطأ الطبي والعقوبة التأديبية لمزاولي المهن الصحية. وبشأن طلب التعويض يمكن للمتضرر التوجه للمحكمة إلختصاصها بذلك.
س: هل يمكنني تقديم شكوى بخصوص الرسوم التي يتقاضها مقدم الخدمة الصحية، أو استرداد الرسوم ؟
ج: لا تستطيع الهيئة إجبار مقدم الخدمة الصحية على اعادة رسوم الخدمة لك او تغيير رسوم الخدمة أو تقديم أية توصيات فيما يتعلق بالرسوم.. إذا كنت ترغب في استرداد الرسوم، يمكنك طلب المشورة القانونية أو االتصال بإدارة حماية المستهلك في وزارة الصناعة والتجارة.
س: هل تستطيع الهيئة تغيير ما هو مكتوب في سجالتي الطبية؟
ج: لا تستطيع الهيئة إجراء تغييرات على سجالتك الطبية. بشكل عام، يمكن إزالة أي شيء من السجالت الطبية الخاصة بك، ويمكنك إذا كنت غير راض عن التعليقات/المعلومات في سجالتك الطبية ، يمكنك إرسال تعليقاتك الخاصة إلى مقدم الخدمة الصحية وطلب إضافتها إلى سجالتك.
س: هل تستطيع الهيئة تقديم العلاج؟
ج: لا تستطيع الهيئة تقديم العلاج أو أية توصيات بشأن بدائل لمقدمي الرعاية الصحية.
س: هل يستطيع مقدم الخدمة الصحية رفض معالجتي؟
ج: يتعين على مقدم الخدمات الصحية تقديم العالج في حالة الطوارئ. اما في الحاالت غير الطارئة فيمكن لمقدم الخدمة الصحية رفض عالجك، إذا كان ذلك ال يتناقض مع أصول وآداب وأخالقيات المهنة و يمکنك تقديم شکوى في الحاالت التي تظن فيها انه تم رفض تقديم العالج لك دون مبرر.
س: ماذا لو قررت سحب الشكوي؟
ج: إذا قررت سحب الشكوى، يجب عليك تقديم استمارة سحب شكوى موقعة من قبلك للهيئة. ومع ذلك، تحتفظ الهيئة بحقها في مواصلة التحقيق في الشكوى إذا كانت تمثل قضية عامة تتعلق بالصحة أو السالمة العامة، وتتضمن خطأ طبيا او تجاوز الخالقيات وقوانين ممارسة المهن الطبية .
س: هل يمكنني تقديم استئناف على قرار الهيئة؟
ج: لا يمكن لصاحب الشكوى أن يقدم استئناف عن قرار الهيئة في الفصل في االخطاء الطبية. وفي حالة عدم الرضا عن القرار، يجوز له التوجه إلى السلطات القضائية في المملكة.
س: هل يمكنني الحصول على نسخة من الوثائق أو التقارير أو تفاصيل إجراءات التحقيق في الشكوى في الهيئة؟
ج: يتم حفظ ملف الشكوى وجميع المستندات والتقارير وإجراءات التحقيق ذات الصلة بسرية في الهيئة. وال يجوز اإلفراج عن أي وثيقة تتعلق بالتحقيق ألي طرف بما في ذلك صاحب الشكوى إلا من خلال طلب رسمي من السلطات القضائية في المملكة.
س: أين يمكنني تقديم الشكوى في حال كونها ال تتعلق بالخطأ الطبي؟
ج:
  • إدارة المؤسسة الصحية التي تم تلقي العلاج فيها
  • إدارة حماية المستهلك في وزارة الصناعة والتجارة. فيما يتعلق بالرسوم (اضغط هنا)
  • وزارة الصحة ( في ما يتعلق بالشئون غير التنظيمية المتعلقة بخدمات الصحة العامة ) (اضغط هنا)