الاعتماد

نظرة عامة



الاعتماد ، على النحو الذي حددته الجمعية الدولية للجودة في الرعاية الصحية (ISQua) ، هو عملية تقييم ذاتي ومراجعة خارجية من الأقران تستخدمها مؤسسات الرعاية الصحية للتقييم الدقيق على مستوى أدائها فيما يتعلق بالمعايير المقررة وتنفيذ طرق للتحسين المستمر لنظام الرعاية الصحية. علاوة على ذلك ، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية (WHO) ، يمكن أن يكون الاعتماد النهج الأكثر أهمية لتحسين جودة الرعاية الصحية. الاعتماد ليس غاية في حد ذاته ، بل وسيلة لتحسين الجودة. تكتسب حركة الاعتماد مكانة بارزة بسبب العولمة وتوسيع التجارة في الخدمات الصحية وستصبح في النهاية أداة للتصنيف الدولي والاعتراف بالمستشفيات.

جاء الإطار القانوني للاعتماد استجابة للقانون رقم (21) من عام 2015 فيما يتعلق بالمؤسسات الصحية الخاصة والذي حدد في المادة 19 منه مسؤوليات الهيئة لمراجعة وتقييم الخدمات الصحية في جميع المرافق، لضمان المساواة في هذه الخدمات ، وضمان أعلى أداء وضمان الامتثال للوائح والمعايير المتعلقة بسلامة المرضى ، والأداء السريري ، ومكافحة العدوى ، وإدارة الأدوية ، واستمرارية الرعاية ، وإدارة المخاطر وغيرها من المعايير الفنية.

من أجل تنفيذ المادة 19 ، أصدر المجلس الأعلى للصحة القرار رقم (7) لسنة 2016 بتحديد معايير الاعتماد المطلوبة ، ثم أصدر القرار رقم (26) في العام نفسه فيما يتعلق باعتماد مؤسسات الرعاية الصحية في مملكة البحرين. ولا يجب أن تفي المؤسسة المعتمدة بالمعايير المحددة المدرجة لكل من الخدمات التي تمت زيارتها في وقت إجراء الاعتماد فحسب ، بل يجب أيضًا أن تثبت لفريق الاعتماد أن لديها سياسات وأنظمة فعالة لضمان استيفائها للمعايير طوال دورة الاعتماد لمدة ثلاث سنوات.