تواصل مع الأقسام
تعطيل التحميل المسبق

تصريحات صحفيه

تدريب خريج الثانوية لمساعدة طبيب الأسنان

05 يوليو 2019




كشفت الرئيس التنفيذي للهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية مريم الجلاهمة عن تدشين أول مركز للتدريب لمساعد خدمات الأسنان في مملكة البحرين.


وبينت خلال مشاركتها بمؤتمر مجلس الشورى أن البرنامج يأتي بالشراكة مع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية والهيئة الوطنية لتنظيم المهن، مشيرة إلى أن المهنة تتيح الفرصة للانخراط فيها لعدم تطلبها شهادة جامعية، وأنما لخريجي الثانوية.


وأشارت إلى أن المركز هو الأول من نوعه وسيتم افتتاحه الشهر الجاري، وستكون مدة التدريب لمدة 6 أشهر بشهادة مساعد طبيب أسنان.


وقالت : “حسب الإحصائيات هناك أكثر من 90 مركزًا للأسنان، وذلك سيتيح للعديد من الأشخاص توفير فرص توظيف لهم”.


وأردفت بأنه سيخرج إلى النور قريبًا برنامج ماجستير في طب العائلة بالتعاون مع جامعة الخليج العربي، حيث سيخرج أفواج من أطباء مؤهلين بشهادة ماجستير، وبحسب قرار من مجلس سمو الوزراء بأن بإمكان الأطباء فتح عيادة خاصة.


ولفتت إلى أن البرنامج سيخلق فرص تدريبية وفرص عمل للطبيب البحريني.


وأوضحت أن هناك خطة مستقبلية لفتح المجال لتخصصات أخرى مثل ماجستير طب الأسنان. ومن جهتها، أشارت الشورية ابتسام الدلال خلال تقديمها لورقة العمل بعنوان الصحة ما بين التحديات والتطلعات بأنه حسب المؤشرات الصحية تبين بأن حالات الوفيات المبكرة نتيجة الإصابة بالأمراض المزمنة غير السارية 65 % ومن المؤمل انخفاض المعدل إلى 48.8 % بحلول عام 2025 مع تبني الخطة الوطنية للتصدي للأمراض غير السارية الموصي بها من منظمة الصحة العالمية.


وحول قانون زراعة الأعضاء، طالب أحد المشاركين في ورشة العمل ممثلاً أحد المستشفيات الخاصة بإمكانية تفعيل زراعة الأعضاء في مملكة البحرين، حيث أشارت الوكيل المساعد للصحة العامة مريم الهاجري بأنه قريباً سيتم البت في تفعيل قانون زراعة الأعضاء من قبل وزارة الصحة.

 

توصيات الصحة

1. تعديل القوانين الخاصة بالاستثمار في المجال الصحي للابتعاد بالمهنة عن المنحى التجاري وتشجيع ودعم البحرينيين في فتح العيادات.

2. تشجيع السياحة العلاجية.

3. توفير الأدوية والشراء الموحد في القطاع الخاص وبالأخص أدوية الأمراض المزمنة.

4. تشديد الرقابة على كل الجهات المشتركة لفحص العمالة الوافدة.

 

جريدة  البلاد، العدد 3916

اشترك في نشرتنا الإخبارية

جميع الحقوق محفوظة ©، الهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصية، مملكة البحرين. 2019.